جال وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس مرتضى يرافقه مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود ورئيس بلدية الغبيري أ.معن خليل على سوق الخضار المركزي في بيروت قرب المدينة الرياضية، واطلع على أسعار الفاكهة والخضار في السوق مؤكداً انها ستشهد انخفاضاً مع بداية وصول الانتاج المحلي هذا الاسبوع الى الاسواق.
ولفت مرتضى في تصريح له في ختام الجولة الى ان الاسبوع الماضي شهد موجة صقيع ادت لتلف الكثير من المزروعات، وان الاسعار اليوم مقبولة نسبة الى كلفة الانتاج مع ملاحظة بداية انخفاض في اسعارها، خصوصا ان الشهر المقبل هو شهر انتاج مع وصول المنتجات الزراعية من سهل البقاع بكميات كبيرة تغرق الاسواق وتتحول فيها الاسواق من الاستهلاك الى التصدير للخضار والفاكهة.
ورأى مرتضى أن الامور بدات تتجه الى الخير، يمكننا القول ان الاسبوعين شهدا موجة غلاء بسبب النسبة الكبيرة التي نستوردها من الخارج، اما اليوم فان نسبة الانتاج ترتفع تدريجيا. وامل انت تصبح اسعار الخضار والفاكهة في الايام القليلة المقبلة تصبح جميع اسعار الفاكهة والخضار مقبولة.
اشار مرتضى الى ان كلفة الانتاج ارتفعت في لبنان بشكل قياسي لدى المزارعين ما ادى الى ارتفاع الاسعار في الفترة الاخيرة بشكل كبير.
واعتبر رئيس بلدية الغبيري معن الخليل ان الجولة هامة ومطلوبة للجم تفلت الاسعار في ظل تبادل التهم بين تجار الجملة والمفرق والوسيط.
من جهتها اكدت نقابة تجار سوق الخضار استعدادها للتعاون وارسال نشرة يومية باسعار الجملة الى وزارة الاقتصاد لمراقبة الاسعار في سوق المفرق.